مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

أهـلا وسـهلا بكم في منتداكم منتدى الطلبة العمانين بجامعة مؤتة
مـنـتـدى الـطـلـبة الـعـمـانـييـن بـجـامـعـة مـؤتــة

مــنتـدى تـعـلـيمـي أجـتـماعـي لـلتواصـل بـيـن الـطـلـبة

المواضيع الأخيرة

» صيانة بريوس وغيار زيت فقط ب 20 دينار
الإثنين مايو 19, 2014 1:21 am من طرف 4hybrid

» دورة تأسيسية في السيارات الكهربائية والهايبرد
الأربعاء يناير 15, 2014 1:29 am من طرف 4hybrid

»  سامح الله زماني
الإثنين سبتمبر 23, 2013 10:44 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي

» فحص كمبيوتر شامل مجاني مع كل خدمة
الأربعاء مارس 13, 2013 4:59 am من طرف 4hybrid

» وين الأعضاء
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 1:02 pm من طرف بنت الجود والحلا موجود

» وقف تسجيل الطلاب العمانيين في جامعة مؤتة للعام الاكاديمي 2012/2013
الأحد سبتمبر 30, 2012 1:00 am من طرف الحرف العنيد

» Boo7ooth موقع لانجــــــاز العروض
الأحد أغسطس 05, 2012 7:31 am من طرف bpsprogrammer

» أؤمن بالقدر لكنه يؤلمني!!
الخميس أغسطس 02, 2012 6:58 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي

»  اصعب شَيْء يمُوت فيَ ξـينكْ انسَانْ وهُو حَيْ .. »
الخميس أغسطس 02, 2012 6:47 am من طرف لا يغ ـررك أسل ـووبي


    وصيه الخطاب بن المعلى لابنه ..

    شاطر
    avatar
    الفهد الجريح
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 73
    تاريخ التسجيل : 18/03/2011
    العمر : 26
    الموقع : الشرقيه جنوب (جعلان بني بوعلي)

    وصيه الخطاب بن المعلى لابنه ..

    مُساهمة  الفهد الجريح في الخميس مارس 24, 2011 11:17 am

    بسم الله الجمن الرحيم







    وصية الخطاب بن المعلى المخزومي لابنه



    هذه الوصيه نقلتها لكم من الورقه وهيه منقوله من الكتاب روضه العقلاء لابن حبان مع شئ من الحذف , فى زمن عزت فيه الوصايا , سواءا من الاباء لابنائهم , او من الاصحاب لاصحبهم , واخترتها لكم لاختصارها , ولا شتمالها على كثير من الآداب الدنيويه والدينيه , والتي تضمن لصاحبها _ اذا هو عقلها وعمل بها باذن الله النجاة من آفات الدنيا , والفوز بنعيم الاخرة..

    وعظ الخطاب بن المعلى المخزومي القرشي ابنه فقال:
    يابني : عليك بتقوى الله وطاعته , وتجنب محارمه باتباع سنته ومعالمه , حتى تصح عيوبك وتقر عينك فانها لا تخفى عاى الله خافيه.

    وانى قد وسمت لك وسما ,ووضعت لك رسما , ان انت حفظته ووعيته وعلمت به ملأت أعين الملوك ,وانقاد لك به الصعلوك ولم تزل مرتجى مشرفا يحتاج اليك ويرغب الى مافي يديك فأطع اباك , واقتصر على وصيه ابيك , وفرغ لذلك ذهنك واشغل به قلبك ولبك .

    فاياك وهذر الكلام وكثره الضحكك والمزاح ومهازله الاخوان , فان ذلك البهاء ويوقع الشاحنه .

    وعليك بالرزانه والتوقر من غير كبر يوصف منك ولا خيلاء تحكي عنك .

    والق صديقك وعدوك بوجه الرضى وكف الاذى من غير ذله لهم ولا هيبه منهم.

    وقلل الكلام وأفش السلام وامش متمكنا قصدا ,ولا تخط برجلك ولا تسحب ذيلك ولا تلو عنقك ولا ردائك ولا تنظر فى عطفك ولا تكثر الالتفاف , ولا تقف على الجماعات ولا تتخذ السوق مجلسا ولا الحوانيت متحدثا.

    فان تكلمت فاختصر , وان مزحت فاقتصر , واذا جلست فتربع وتحفظ من تشبك اصابعك وتفقيعها والعبث بلحيتك وخاتمك وذؤابه سيفك وتخليل اسنانك وادخال يدك فى انفك وكثره طرد الذباب عنك وكثره التثاؤب والتمطى واشباه ذلك مما يستخفه الناس منك ويغتمزون به فيك.

    وليكن مجلسك هاديا وحديثك مقسوما واصغ الى الكلام الحسن ممن حدثك بغير اظهار عجب منك ولا مساله اعادة.

    وغض عن الفكاهات من المضاحك والحكايات ولا تحدث عن اعجابك بولدك ولا جاريتك ولا عن فرسك ولا عن سيفك.

    ولا تصنع تصنع المرآه ولا تبذل تبذل العبد ولا تهلب لحيتك ولا تبطنها وتوق كثره الحف وتف الشيب وكثره الكحل والاسراف فى الدهن وليكن غبا ولا تلح فى الحاجان ولا تخشع فى الطلبات.

    ولا تعلم اهلك وولدك فضلا عن غيرهم عدد مالك فانهم ان رأوه قليلا هنت عليهم وان كان كثيرا لم تبلغ به رضاهم وأخفهم فى غير عنف ولن لهم فى غير ضعف ,واذا خاصمت فتوقر وتحفظ من جهلك وتجنب عن عجلتك وتفكر فى حجتك ولا تكثر الاشارة بيدك ولا تحفز على ركبتيك.

    واذا وعدت فحقق واذا حدثت فصدق ولا تجهر بمنطقك كمنارع الاصم ولا تخافت به كتخافت الاخرس.

    وتحير محاسن القول بالحديث المقبول واذا حدثت بسماع فانسبه الى اهله واياك الاحاديث العابرة المشنعه والتي تنكرها القلوب وتفق لها الجلود واياك ومضعف الكلام مثل نعم نعم أو لا لا أو عجل عجل وما اشبه ذلك.

    واعلم ان الجشع يدعو الى الطمع والرغبه تدق الرقبه ورب اكله تمنع اكلات والتعفف مال جسيم وخلق كريم.

    ومن تعدى القدر هوى فى بعيد القعر والصدق زين والكذب شين ولصدق يسرع عطب صاحبه احسن عاقبة من كذب يسلم عليه قائله.

    ومعاداة الحليم خير من مصادقه الاحمق ولزوم الكريم على الهوان خير من صحبه اللئيم على الاحسان.

    وزوجه السوء الداء العضال ونكاح العجوز يذهب بماء الوجه , وطاعه النساء تزرى بالعقلاء تشبه بأهل العقل تكن منهم وتصنع للشرف تدركه واعلم ان كل امريء حيث وضع نفسه وانما ينسب الصانع الى صناعته والمرء يعرف بقرينه واياك واخوان السوء فانهم يخونون من رافقهم ويخونون من صادقهم واقربهم اعدى من الجرب ورفضهم من استكمال الادب.

    وصاحب الرياء يرجع الى السخاء ولرياء بخير خير من معالنه بشر والعرق نزاع والعاده طبيعه لازمه ان خير فخير وان شرا فشر واعجل منفعه , ايسار فى دعه وكثرة العلل من البخل وشر الرجال الكثير الاعتلال وحست اللقاء يذهب بالشحناء ولين الكلام من أخلاق الكرام.

    يابني ان زوحه الرجل سكنه ولا عيش له مع خلافها فآذا هممت بنكاح امرأه فسل عن اهلها فان فان العروق الطيبه تنبت الثمار الحلوة.

    جعلك الله يابني ممن يقتدي بالهدى ويأتم بالتقى ويجتنب السخط ويحب الرضى والله خليفتي عليك والمتولى ولامرك ولا حول ولا قوة ألا بالله العلي العظيم وصلى الله على محمد نبي الهدى وعلى آله وسلم تسليما كثيرا...


    مع تحياتي الفهد الجريح ,..,

    اتمني ان ينال اعجابكم
    ...

    ][][الهاجس][][
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 540
    تاريخ التسجيل : 01/03/2011
    العمر : 27
    الموقع : bo-hajes@hotmail.com

    رد: وصيه الخطاب بن المعلى لابنه ..

    مُساهمة  ][][الهاجس][][ في الخميس أبريل 07, 2011 8:20 pm

    هلاوي...


    يسلمـــــو الغالي

    ع الموووووضوع

    نااااااااااااايس ومعلومات مفيده

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 3:10 pm